in

Art’gan بتغازوت: تظاهرات و إحتفالات باليوم العالمي لأرگان

انطلقت يوم أمس الخميس 5 ماي 2022 بتغازوت بأكادير أيام “Art’gan” كتظاهرة ثقافية، اجتماعية، علمية وفنية مخصصة لشجرة الأركان، وذلك في إطار الاحتفاء بالدورة الأولى لليوم العالمي لشجر الأركان، الذي يصادف 10 ماي من كل سنة.

ويروم هذا الحدث، الذي تنظمه شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوت، إلى غاية 10 ماي الجاري، الاحتفال بشجرة الأركان المميزة للمغرب وتثمين مساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياحية لجهة سوس- ماسة.

كما تروم هذه التظاهرة التعريف بمركز “تركانت” ومتحفه الذي يحتفي بهذه الشجرة، إذ أن هذا المركز هو فضاء للتعارف وتبادل التجارب بين الزوار والمهنيين والتعاونيات والعلماء المختصين في مجال شجر الأركان، مما سيجعله من بين أهم مكونات التنشيط بمحطة تغازوت باي وسيعزز تموقع المحطة كمنطقة سياحية تزاوج بين الجمال والطبيعة والتنشيط والتنمية البيئية المسؤولة والتضامنية.

وبالمناسبة، ستعطي شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوت الانطلاقة الرسمية لمركز “تاركانت” والتي ستصادف هذه السنة الدورة الأولى لأيام Art’gan.

يشار إلى أن إحداث مركز “تاركانت” يروم تثمين التراث الثقافي ذي صلة بالأركان وتثمين سلسلة إنتاج زيت الأركان ومشتقاته وتحسين الظروف الاقتصادية للمرأة بالمنطقة، فضلا عن تعزيز تموقع المحطة السياحية في مجال التنمية الاجتماعية.

وفي إطار هذه التظاهرة، ستوقع شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوت اتفاقية هامة مع مؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن واتحاد التعاونيات النسائية لإنتاج وتسويق زيت الأركان من أجل تفويض تدبير هذا المركز الذي ستخصص مداخيله كاملة لتمويل أنشطة للتنمية المحلية.

ويضم المركز أوراشا للإنتاج ومتجرا لتسويق منتوجات مستخلصة من الأركان ومطعما سيتيح للزوار المغاربة والدوليين لمحطة “تغازوت باي” ولجهة سوس- ماسة اختبار تجربة حسية فريدة تشمل تذوق أطباق ومنتوجات محلية واكتشاف مواد للتجميل والعلاج والعناية بالذات تجمع بين معايير الحفاظ على البيئة والجودة والمهارة التقليدية.

وتشكل “أيام Art’gan” فرصة لاكتشاف مركز “تركانت”، وكذا تنظيم عروض وأوراش وأنشطة فنية وثقافية ومناظرات وموائد مستديرة تنشطها لجنة علمية وخبراء في شجر الأركان والمواد الصديقة للبيئة.

المصدر: امضال امازيغ

مباراة أفكار مشاريع مبتكرة للتنمية البشرية بإقليم تيزنيت

اليوم العالمي لشجر الأرگان بأملن