in ,

. “تامكْيت باند” تلهب حماس جمهور “تافسوت” و”أوراق ميتة” تحصد الجائزة الكبرى للمهرجان

أبدعت مجموعة “تامكيت باند” القادمة من إقليم الحوز، في السهرة الختامية لليوم الثالث من مهرجان تافسوت للسينما الأمازيغية المغاربية في دورته الرابعة؛ المنظمة بتافروات، تحت شعارها الدائم “أدرار والسينما”.

وألهبت المجموعة الغنائية الفريدة التي تتكون من أسرة فنية يقودها الفنان موحا أركْان، حماس الجمهور الذي حج مساء الأمس، السبت 23 يوليوز 2022، بالإضافة إلى ضيوف المهرجان من ممثلين ومخرجين، بأغاني متنوعة، تفاعل معها الحاضرون.

وعبر “موحى أركان” قائد المجموعة، عن سعادته بالمشاركة بمعية “تاوجا” في مهرجان “تافسوت” الذي يعرف مشاركة وحضوؤ لعدد من الفنانين والمخرجين من المغرب، تونس والجزائر. مشيدا  بتنظيم مهرجان أمازيغي مغاربي في مدينة تافروات.

وفي سياق اليوم الثالث من المهرجان، أعلنت لجنة التحكيم عن تتويج فيلم “أوراق ميتة” لمخرجه يونس الركاب، بالجائزة الكبرى للمهرجان.

وعن باقي النتائج، حصلت الممثلة سناء بحاج على أحسن دور نسائي في فيلم “أوراق ميتة”، وفاز بأحسن دور رجالي، عبد الواحد زواكي عن دوره في فيلم “وحوش” ، في ما نال المخرج والسيناريست التونسي، شاهين بالريش، جائزة أحسن سيناريو عن فيلم “تمورثيو اوزرو”.

كما تم تتويج الفائز في مسابقة المهرجان الخاصة بصنف أفلام الهواة، التي أنتجها أبناء المنطقة والتي عادت لفيلم “تايري إمنعان”.

وعرف السهرة الختامية لليوم الثالث من المهرجان، تكريم، كل من هيام لمسيسي، وهي ممثلة أمازيغية من الريف، والممثلة سناء بحاج من الأطلس، بالإضافة إلى المخرج مصطفى أشاور من سوس.

واستهلت جمعية “أناروز للتنمية والتواصل الثقافي ” المنظمة للحدث السينمائي،  اليوم الثالث من المهرجان، بتنظيم ماستر كلاص مع المكرمين،  بالإضافة إلى دورة تكوينة في الإخراج السينمائي؛ من تأطير المخرج حكيم قبابي.

تافراوت/ منتصر إثري- العالم الأمازيغي

أدرار و السينما: مهرجان السينما المغاربية بتافراوت

اختتام مهرجان “تافسوت للسينما الأمازيغية المغاربية” بتافراوت